الجمعة، 12 ديسمبر 2014

لجــــنــة التــــوجيـــة والارشـــاد في المدرســـة



>
لجــنــة التـوجيــه والإرشاد في المدرســــة

هدف اللجنة : التخطيط لبرامج التوجيه والإرشاد ومتابعتها وتنفيذها وتقويمها واقتراح البرامج التي تتناسب مع إمكانيات وحاجات المدرسة. تشكيل اللجنة: أ ( تتكون لجنة التوجيه والإرشاد من : 1 .1 مدير المدرسة رئيساً 2 .2 وكيل المدرسة لشؤون الطلاب نائباً للرئيس 3 .3 وكيل المدرسة للشؤون التعليمية عضواً 4 .4 المرشد الطلابي عضواً ومقرراً 5 .5 ثلاثة من المعلمين المتميزين أعضاء ب( يشارك في اجتماع اللجنة وفقاً لمرئيات أعضاء اللجنة من يستدعي حضوره لتقديم المساعدة اللازمة دون التصويت على قرارات اللجنة مثل ) معلم الصف ، معلم المادة ، معلم التربية الخاصة، معلم الموهوبين ، رائد النشاط ، المسؤول عن التوعية الإسلامية ، الطالب ، ولي أمر الطالب (. ج ( يصدر مدير المدرسة قراراً بتشكيل اللجنة. مهام اللجنة : 1 .1 متابعة برامج التوجيه والإرشاد بالمدرسة. 2 .2 توزيع الطلاب على الفصول حسبما تراه اللجنة مع بداية العام الدراسي وفقاً للفروق الفردية بين الطلاب. 3 .3 المشاركة في تنفيذ وتقويم برامج وخدمات التوجيه والإرشاد. 4 .4 تفعيل وتطبيق قواعد تنظيم السلوك والمواظبة على طلاب المدرسة . 5 .5 متابعة المستوى التحصيلي للطلاب وتحسين مستوياتهم التحصيلية وخاصة للطلاب المعيدين والمتأخرين دراسياً وذوي الظروف الخاصة المادية والاجتماعية والنفسية. 6 .6 دراسة نتائج الطلاب للعام الدراسي السابق من جميع الجوانب واقتراح البرامج والخدمات الإرشادية المناسبة. 7 .7 تحويل من لم تتم الموافقة على مواصلتهم الدراسة )متكرري الرسوب( إلى أقرب مدرسة مسائية أو ليلية وإشعار إدارة / قسم التوجيه والإرشاد بإدارة التربية والتعليم / مكتب التربية والتعليم . 8 .8 إعداد معايير منح الحوافز للطلاب وتخصيص ميزانية لذلك وفق الخطة التشغيلية. 9 .9 إقتراح برامج معالجة التأخر الدراسي واعتماد الحصص الإضافية لها وتكليف المعلمين وإشعار أولياء الأمور بالبرنامج. 10 10 حصر الظواهر السلوكية التي تحدث من الطلاب ودراسة أسبابها ودوافعها وتقديم المقترحات لعلاجها. 11 11 رعاية وتنظيم مجالس الحوار الطلابية وتقديم الدعم لها ومتابعة أعمالها وفقاً للتنظيمات والتعليمات المعتمدة . 12 12 دراسة التوصيات الواردة من مجالس الحوار الطلابية وعرضها على الأطراف المعنية في المدرسة لإتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل إدارة المدرسة . 13 13 إقتراح الحلول و معالجة المشكلات على مستوى المدرسة . 14 14 توثيق العلاقة بين أولياء الأمور والمدرسة. 15 15 المصادقة على التقارير الفصلية عن أعمال التوجية والإرشاد وأعمال اللجنة في نهاية كل فصل دراسي واعتمادها من مدير المدرسة ورفعها إدارة / قسم التوجيه والإرشاد بإدارة التربية والتعليم / مكتب التربية والتعليم . 16 16 دراسة البيئة المدرسية واقتراح ما يمكن الأخذ به لتهيئتها لتكون بيئة تربوية مناسبة . 17 17 متابعة حالة الطالب الذي بقي في صفه عاماً آخر بسبب عدم تمكنه من تحقيق مهارات الحد الأدنى أو انتقل إلى الصف الذي يليه ولديه مهارات تحتاج إلى متابعة. 18 18 الإشراف على تنفيذ الإجراءات التربوية والإرشادية الكفيلة بتشخيص وتصنيف وعلاج الضعف لدى الطالب في اكتساب المهارات الأساسية. 19 19 دراسة وضع الطالب الذي يعاني من قصور )ضعف( عقب كل فترة تقويمية لتحويل الطالب إلى البرامج المساندة لاكتساب المهارات الأساسية. 20 20 اتخاذ القرار اللازم بشأن حالات التأخر الدراسي التي لم تبد تجاوباً مع البرامج العلاجية المقدمة داخل الصف أو خارجه وتحويله إلى البرامج المساندة بعد إشعار ولي الأمر بذلك. 21 21 اتخاذ القرار اللازم بشأن الطلاب الذين لم يتمكنوا من تحقيق مهارات الحد الأدنى. اجتماعات اللجنة : 1 .1 تعقد اللجنة اجتماعاتها بشكل دوري في كل فصل دراسي بما لا يقل عن اجتماعين . 2 .2 لمدير المدرسة دعوة اللجنة إلى اجتماعات طارئة وفق الحاجة. 3 .3 توثق اجتماعات اللجنة بمحاضر رسمية وتدون في سجل خاص متضمن المناقشات والتوصيات والقرارات.المصدر ( الدليل التنظيمي لمدارس التعليم العام 1434هـ /1435هـ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق